Typoman Revised review

مراجعة Typoman: Revised

Typoman: Revised هي لعبة منصات وألغاز ثنائية الأبعاد تعتمد على إنشاء الكلمات كطريقة لحل ألغاز اللعبة. اللعبة من تطوير استوديواهات Brainseed Factory المستقلة وصدرت على أجهزة إكس بوكس ون بتاريخ 17 فبراير 2017، وقريباً على أجهزة بلايستيشن 4.

عند نظرك إلى اللعبة لأول مرة سترى بأن أسلوب الرسومات مشابه للعبة Limbo، بالتأكيد بأن اللعبة تستلهم الكثير من تلك اللعبة. ولكنك ستلاحظ أيضاً بأن بطل اللعبة مكون من حروف كلمة HERO وبأن عالم اللعبة ملئ بالحروف الأبجدية الإنجليزية بكل مكان، وهنا تأتي فكرة ألغاز اللعبة. أسلوب الرسومات جميل وأعجبني تصميم أعداء اللعبة المكونة من كلمات كـFear “الخوف” و Hate “الكراهية”، ولكن عدد الأعداء في اللعبة قليل جداً ولن تقوم بمواجهتهم بل ستكتفي بالهرب. كما أن الموسيقى في اللعبة هادئة ومناسبة. اللعبة تمتاز بشكل مميز من ناحية الرسومات والموسيقى.

أسلوب اللعب بسيط جداً فهي لعبة منصات ثنائية الأبعاد والتحكم فيها ممتاز كما تعودنا من هذه النوعية من الألعاب، الإختلاف يأتي من الألغاز الموجودة والتي تشكل عقبة في طريقك فهناك منصات تلزم عليك تشغيلها للوصول إلى الجزء القادم من المرحلة ولكن بدلاً من البحث عن مفتاح التشغيل، عليك البحث عن حروف تجمعها لتكون كلمة تقوم بتشغيل تلك المنصة. في بداية اللعبة تبدأ الأمور سهلة، فهناك مفتاح التشغيل وبجانبه حرف N وعليك الحصول على حرف O لتكوين كلمة ON “تشغيل” للقيام بالانتقال إلى المكان القادم. تتطور صعوبة الكلمات والألغاز مع تقدمك في اللعبة ويتطلب منك القيام بتشكيل كلمات كـTurn أو Slow للقيام بتحريك المنصات أو ابطاء حركة الفخاخ، كما أن عليك التفكير بكلمات أخرى مع مواصلتك اللعب.

Typoman revised 00

 أسلوب الألغاز هذا هو ما شدني إلى تجربة اللعبة، فهي تقدم شيء مختلف بعض الشيء عن ألعاب المنصات والألغاز الاعتيادية، إلا ان اللعبة تكتفي بتقديم القليل بدلاً من التعمق داخل هذا الأسلوب وتصعيب اللعبة أكثر. طريقة عمل الألغاز هي بأنك ستصل لمنطقة عليك من خلالها اكتشاف الحل للغز وبالقرب منك ستجد 5 حروف فقط مثلاً، وعليك ترتيبها لتكوين الكلمة التي ستساعدك بحل اللغز. الحروف موجودة بترتيب عشوائي وعليك معرفة الكلمة من خلال هذه الأحرف والتي ستتناسب مع حل اللغز فمثلاً هناك حروف “IPSN” وهناك منصة عمودية لا يمكنك الوصول إليها، فعليك إعادة ترتيب الحروف لتكوين كلمة SPIN ” تدوير” والقيام بتحريك المنصة إلى أفقية وبعدها الانتقال إلى مكان آخر.

هناك عنصر في اللعبة أعجبني كثيراً ولكن لم يتم استخدامه كثيراً، وهو عنصر تحويل الكلمات إلى العكس عن طريق تكوين كلمة LIE “كذبة”. فمثلاً لديك الحروف FIEL وعند إعادة ترتيبها يمكنك تكوين كلمة LIFE، كما يمكنك تكوين كلمة LIE. عند تكوين LIE ستتحول الكلمة إلى وحش يقوم بتغيير الكلمات الموجود إلى العكس ومن خلالها تحصل على حروف أخرى يمكنك استخدامها. فمثلاً عند إستخدام LIE على كلمة LIFE تتحول إلى DEATH ومنها تحصل على حروف أكثر. ولكن تم الاكتفاء باستخدام هذه الخاصية بعدد قليل من الأوقات خلال اللعبة.

Typoman revised 03

ستتطلب منك اللعبة البحث بشكل كبير في قاموس كلماتك وبالتأكيد بأنها ستقوم بتقوية الكملات الانجليزية لديك، فخلال اللعب تقوم اللعبة بتعقب عدد الكلمات التي قمت بتكوينها، حتى إن كانت هذه الكلمات لا علاقة لها باللغز. فاعتماداً على عدد الحروف يمكنك تكوين العديد من الكلمات التي تُسجل في قاموس اللعبة وتحصل على Achievement من خلال ذلك.

اللعبة الرئيسية مكونة من ثلاث فصول، وهناك قصة تتحدث عن الأمل، ويمكنك من خلال تجميع الـCollectibles للحصول على القصة كاملة وبعضها موجود بأماكن تحتاج منك حل ألغاز صعبة بعض الشيء مقارنة بألغاز اللعبة. القصة ليست بالشيء المميز الذي سيذهلك ولكنها بالتأكيد إضافة جميلة للعبة وتقدم رسالة ايجابية. اللعبة قصيرة يمكنك انهائها خلال جلسة واحدة اعتماداً على سرعة معرفتك للكلمات. كان بالإمكان تقديم مراحل أكثر والتعمق في تقديم الـBoss Fights لأن هناك شيء مميز في اللعبة يمكنك ملاحظته، ففريق التطوير قادر على تقديم شيء مميز ولكن اللعبة تجعلك تريد المزيد، فما حصلت عليه ليس كافياً. كما تحتاج اللعبة إلى عمق في تصميم المراحل التي كانت بسيطة جداً وتأخذ مساراً مستقيماً أثناء اللعب.

Typoman revised 01

بالإضافة إلى طور القصة هناك لعبتين جانبيتين. إحداهما يقوم بإعطائك مجموعة حروف وعليك إنشاء أكبر عدد من الكلمات خلال 60 ثانية، وهو طور جميل جداً كلعبة جانبية حيث ستتعلم من خلالها الكلمات وتوسع من قاموسك الموجود في اللعبة بالإضافة إلى تعلم كلمات جديدة. الطور الثاني يعطيك مجموعة من الحروف كذلك وعليك تكوين الكلمة المطلوبة، هناك حروف ناقصة عليك الحصول عليها عن طريق استخدام عنصر الـLIE الذي شرحته قبل قليل. اللعبتين الجانبيتين أعجبوني واعتبرها إضافة موفقة في اللعبة وتعطيك شئ إضافي بجانب اللعبة الرئيسية.

بالنسبة لي شخصياً، أحب هذه التجارب القصيرة والمختلفة حيث أنى أقوم بلعبها خلال وقت فراغي أو حين اكتفائي من الألعاب الكبيرة والتي تأخذ الكثير من التفكير أثناء اللعب، و Typoman: Revised قدمت لعبة أعجبتني وأردت لعبها لفترة أطول. سعر اللعبة حالياً 12.99$ وأراه عالي بعض الشيء لهذه التجربة وقد يكون مبلغ 6$ دولار أنسب لما تقدمه اللعبة. شخصياً أريد أن أرى ما يمكن لـBrainseed Factory تقديمه بألعابه القادمة.

في النهاية، لعبة Typoman: Revised تقدم أسلوب لعب المنصات والألغاز الثنائية الأبعاد بأسلوب مميز لم أر مثله سابقاً. فريق التطوير قادر على تقديم اللعبة بأسلوب جميل ولكن المنتج النهائي قصير جداً ويقتصر إلى العمق في تصميم المراحل. هناك بعض العناصر التي تم استخدامها قليلاً خلال اللعبة وكان من الممكن التوسعة على الأنظمة الموجودة لتقديم تجربة أكبر. أتمنى بأن أرى جزء آخر للعبة يقدم مراحل أكثر ويطور من العناصر الموجودة حالياً لتكوين لعبة أشمل وأفضل. ان كنت ترغب بلعبة ألغاز خفيفة يمكنك انهائها خلال جلسة واحدة فبالتأكيد أنصح بهذه اللعبة ولكن لا تتوقع بأنها ستقدم الكثير بالمقابل.

*تم توفير كود اللعبة من المطور Brainseed Factory مباشرةً وتمت المراجعة على جهاز Xbox One.

عن Ali Al-Sahi

كاتب هاوي لعالم ألعاب الفيديو (الريترو والحديثة) والكوميكس. أحب ألعاب الأكشن والمغامرة، الآر بي جي، ألعاب المنصات الثنائية الأبعاد بالإضافة إلى ألعاب الإندي المميزة. Guacamelee!, Dust An Elysian Tail, Axiom Verge, Shovel Knight

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

They Shall Not Pass

مراجعة المحتوى الإضافي They Shall Not Pass للعبة Battlefield 1

اليوم سوف نتكلم عن أول توسعة أو محتوى إضافي يصدر للعبة باتلفيلد 1. هذا المحتوى ...