Final Fantasy XV

مراجعة Final Fantasy XV

لطالما كنت من المعارضين لفكرة إصدارات سنوية لسلسلة ألعاب معينة، فمن وجهة نظري الشخصي، أؤمن بأنّ الإنتظار لسنوات إضافية لتقديم جزء جديد من سلسلة هو أفضل خيار بدلا من تقديم إصدارات سنوية بالكاد نرى الفرق بينها. فهل يا ترى ثمار 10 سنوات من الإنتظار والترصد سوف تكون فعلا حجة لصالحي ام ضدي؟
Final Fantasy XV
تعتبر Final Fantasy XV لعبة تمقص أدوار بطابع الأكشن في عالم مفتوح، صدرت في 29 نوفمبر الحالي على أجهزة اكسبوكس ون وبلايستيشن 4. قصة اللعبة تتمحور على خرق الامبراطوية Niflheim إتفاقية الهدنة المبرمة بينها وبين عائلة Lucis، وذلك مع إقتراب حفل الزواج بين Noctis و Lunafreya ،ومن هذه اللحظة تبدأ المغامرة في محاربة قوات Niflheim والتي سوف يكون بطلها Noctis برفقة 3 من أصدقائهم.

سلسلة Final Fantasy معروفة بنمطها الذي لايتغر أبدا سوى فى نظام اللعبة أو نظام القتال ولكن هذه المرة هناك إضافات وتحسينات طرأت على أساسيات اللعبة. نظام القتال فى اللعبة سيكون مشابه للعبة Kingdom Hearts أو لعبة Final Fantasy Type-0 إلى حد ما.
Final Fantasy XVصحيح أنّ اللعبة لزالت تحافظ على النظام التقليدي حيث يتم تلقائيا تفعيل الحركات القتالية التي سبق لك وان حددتها في القائمة ولكن بإمكانك الآن إستخدام خيار القتال بشكل حر، أي انك سوف تتحكم بالشخصية بشكل كامل أثناء المعارك. ولذلك سيكون عليك الاعتياد وحفظ الأزرار فى اللعبة لتعرف متى تهاجم ومتى تدافع ولا تسنى أن تجرب طور التدريب حيث يتم إعلامك باأغراض الازار وكيفية إستخدامها لدمج بين حركات ومهارات وقدرات قتالية مختلفة … فهذا أمر مهم جدا، غير ذلك سوف تجد صعوبة في فهم أساسيات اللعب عند اختيارك لخيار نظام القتال الحر.

كما جرت العادة سيكون في حوزتك مجموعة من الأسلحة التي سوف تكتسبها مع مرور الوقت فضلا عن الاستعانة بقدرات سحرية وحركات رشيقة سوى اثناء الهجوم او اثناء الدفاع. الجدير بالذكر أنّه لا يوجد شاشة تحميل عند رغبتك في قتال إحدى الوحوش، كل ما عليك فعله هو التوجه نحوه والشروع في قتاله ولكن هنالك مساحة قتال معنية سوف يتم تحديدها باللون الأحمر في الخريطة المصغرة واذا خرجت من حدودها فانك سوف تخسر القتال.
Final Fantasy XV
كما سبق وأن ذكرت باننا سوف نتقمش شخصية Noctis وهو شاب مميز جدا فى القتال ومع كل معركة يكتسب خبرة جديدة تساعده في خوض معارك أشد وأعنف، وللعلم فسيكون برفقته 3 من أصدقائه حيث سوف يساعدونك في القتال او في حالة انك أصيبت. في جل الأوقات سوف يتحكم بههم الذكاء الاصطناعي ولكنك قادر على تتركهم يقاتلون بأنفسهم أو تقوم بإعطائهم أوامر قتالية محددة لقتال الوحوش، ولكل واحد من هؤلاء الثلاث له طريقة قتال معنية وبالتالي من المهم ان تستخدمها على النحو الصحيح.

أثناء مغامرتك سوف يطلب منك تأدية مهام معنية منها الرئيسي والفرعي والأهم من هذا أنك سوف تقابل الكثير من المخلوقات والوحوش الضخمة حيث قتالها لن يكون بالامر السهل، ولذلك تأكد انك مستعد للقتال قبل أن تشرع فيه، فهنالك عدة عوامل سوف تؤثر على شخصيتك وأدائها في ساحة المعركة.
Final Fantasy XV
فمثلا المناخ سيؤثر على اللاعبين فى الملابس وقدراتهم السحرية،كما أن الليل والنهار ايضا يؤثر على ظهور الوحوش، فهناك وحوش تظهر فى الليل وأخرى فى النهار.

التحكم بالشخصية يطغى عليه طابع المحاكاة الواقعية، فمثلا عندما تدخل إلى بلدة أو منطقة فيمكنك حجز غرفة نوم في فندق أو تخيم في الهواء الطلق ، وأيضا بامكانك شراء ملابس ومأكولات والكثير من الأمور الأخرى التي سوف تعطي طابع خاص على اللعبة ولكن الأهم من كل هذا، لابد أن تنام لكي يتم احتساب نقاط الخبرة المكتسبة التي تحصلت عليها بعد هزيمتك لاحدى الأعداء لكي يتم بذلك الرفع والترقية في أداء وقدرات شخصيتك.
Final Fantasy XV
لعبة Final Fantasy تتميز بالعالم المفتوح فبإمكانك أن تتجول فيه سيرا على الأقدام أو بالإستعمال السيارة او بعض المخلوقات الودودة، وهناك الكثير من الأمور التي سوف تنبهر بها في هذا العالم. الجدير بالذكر أنّ المناطق تفتح تدريجيا وبالتساوي مع تقدمك في احداث القصة والمهام المطلوبة منك.

من جهة أخرى، في اغلبية الوقت سوف تستعمل السيارة لكي تذهب من مكان إلى آخر، وخاصية التنقل السريع للاسف غير متاحة إلا في مناطق سبق لك وان كنت فيها.

الإيجابيات:

  • تنوع ممتاز في المهام سوى الرئيسية أو الفرعية.
  • عالم مفتوح مع حرية التنقل والاستشكاف.
  • نظام معارك جيد وممتع.
  • محتوى عميق وخيارات كثيرة تبقيك منشغلا اكثر في اللعب.

السلبيات:

  • سيناريو القصّة ضعيف.
  • نظام التنقل متعب.
  • كاميرا اثناء القتال مربكة جدا.

 

لطالما كنت من المعارضين لفكرة إصدارات سنوية لسلسلة ألعاب معينة، فمن وجهة نظري الشخصي، أؤمن بأنّ الإنتظار لسنوات إضافية لتقديم جزء جديد من سلسلة هو أفضل خيار بدلا من تقديم إصدارات سنوية بالكاد نرى الفرق بينها. فهل يا ترى ثمار 10 سنوات من الإنتظار والترصد سوف تكون فعلا حجة لصالحي ام ضدي؟ تعتبر Final Fantasy XV لعبة تمقص أدوار بطابع الأكشن في عالم مفتوح، صدرت في 29 نوفمبر الحالي على أجهزة اكسبوكس ون وبلايستيشن 4. قصة اللعبة تتمحور على خرق الامبراطوية Niflheim إتفاقية الهدنة المبرمة بينها وبين عائلة Lucis، وذلك مع إقتراب حفل الزواج بين Noctis و Lunafreya ،ومن هذه…

عناصر المراجعه :

القصّة - 6
المحتوى - 8.5
أسلوب اللعب - 9.5
التصميم والرسوميات - 9
عمر اللعبة - 9.5

8.5

الرأي العام : لعبة Final Fantasy XV هو إصدار مختلف على ما تعودنا ان نراه من سلسلة Final Fantasy حيث جلب معه الكثير من الأمور المرحب بها والتي إرتقى معظهما للمستوى المطلوب، سوى من حيث المحتوى او نظام القتال او العالم الضخم المليء بالمفاجات. ولكن السؤال الذي يترح نفسه هل كان إنتظارنا لصدرو هذه اللعبة لمدة 10 سنوات امرا يستحق العناء؟ احقاقا للحق وأقول هذا بكل أسى واسف لا.

عن Rami Al Aich

ببساطة شاب يحب الألعاب على الحاسب الآلي. عدّة أحلام في هذا العالم الإفتراصي ولكن ليس هناك وقت كافي.

تعليق واحد

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

Typoman Revised review

مراجعة Typoman: Revised

Typoman: Revised هي لعبة منصات وألغاز ثنائية الأبعاد تعتمد على إنشاء الكلمات كطريقة لحل ألغاز ...