axiom-verge-review

مراجعة Axiom Verge

Axiom Verge هي لعبة أكشن ومغامرة ثنائية الأبعاد على طريقة الألعاب الكلاسيكية، تمتاز بأسلوب لعب الـMetroidvania المستوحى من سلسلة Metroid وCastelvania الشهيرين، وتستخدم أسلوب جديد في اللعب يتيح لك إستخدام الأدوات للقيام بقتل الأعداء بإستخدام الـGlitches “الأخطاء التقنية”. تدور أحداث القصة حول عالِم يموت خلال تجربة علمية فاشلة ويستيقظ ليجد نفسه في عالم غريب وغامض. هنا تبدأ المغامرة للتعرف على هذا المكان ومعرفة سبب تواجده فيه. اللعبة كاملة من تطوير شخص واحد Tom Happ، والذي عمل على برمجة اللعبة، رسم الجرافيكس، تأليف الألحان وكتابة القصة وتصميم المراحل. صدرت اللعبة على أجهزة بلايستيشن 4 بتاريخ 31 مارس 2015، بينما صدرت نسخة البلايستيشن فيتا، نينتيندو Wii U هذا العام. ستصدر نسخة الإكس بوكس ون بتاريخ 30 سبتمبر 2016.

كما الحال في ألعاب الـMetroidvania، ستبدأ اللعبة بالتعرف على إمكانيات اللاعب المحدودة وستقوم بالوصول إلى أول عائق لا تستطيع عبوره. ومن هذا العائق عليك البحث عن طريقة أخرى للقيام بتخطي هذا العائق. فستحصل على أول سلاح لك في اللعبة، والذي يتيح لك كسر الحاجز الذي لم تستطع تخطيه والوصول إلى جزء جديد من الخريطة. هذا هو سر جمال اللعبة، حيث تمتاز اللعبة بعالمها الواسع الذي يمكنك إكتشافه ولكن بشرط الحصول على الأدوات، الأسلحة، والقوى للتمكن من تخطي الحواجز التي تمنعك من الوصول إلى هذه الأجزاء من الخارطة. ومن هذا المنطلق فأن عليك البحث عن الطرق الجديدة وهزيمة الأعداء للحصول على القوى وأيضاً البحث عن الأسلحة المختلفة.

axiom-verge-map

في أول جزء من الخريطة وبعد حصولك على السلاح، ستقوم بشق طريقك نحو أول رئيس في اللعبة. تحتوي اللعبة على العديد من قتال الرؤساء “Boss Fights” ويملك كل رئيس نقاط ضعف عليك التعرف عليها للتمكن من هزيمته بإستخدام الأسلحة التي لديك. حيث ستحتاج محاربة الرئيس أكثر من مرة لمعرفة طريقة قتاله للقيام بالقضاء عليه بسهولة. من خلال هزيمة الرؤساء ستحصل على ترقية لشخصيتك كالقوى الخارقة، والأدوات. ومن بعدها ترجع إلى أجزاء من الخريطة رأيتها سابقاً وستتمكن من إستخدام قواك الجديدة للوصول إليها.

axiom-verge-boss

أسلوب إكتشاف الخريطة والرجوع إلى نفس المكان أكثر من مرة سيكون عنصر أساسي في اللعبة، ويشكل أسلوب الألغاز في اللعبة، ففي كل مرة تحصل على قوى جديدة ستتمكن من الوصول إلى أماكن لم تصلها سابقاً. ولم يكن هذا الشئ مملاً بالنسبة لي ابداً، بل إنها زادت من متعة اللعبة.

أسلحة اللعبة متنوعة كثيراً، بإنتهائي من اللعبة حصلت فقط على 67% من إجمالي عدد الأسلحة والأدوات الموجودة في اللعبة، وقد امتلكت 12 سلاح! هناك أسلحة بعيدة المدى، أسلحة متعددة الطلقات، أسلحة قريبة المدى، أسلحة تعقب الأعداء، أسلحة متفجرة وغيرها. بعض هذه الأسلحة سيعمل بشكل أفضل على نوع من الأعداء بينما الآخر قد يكون ضعيف للقضاء على نفس العدو. أسلوب آخر لقتال الأعداء هو عن طريق إستخدام الـGlitch، حيث يعتبر هذا جزء من قصة اللعبة، فعالم اللعبة يبدأ بالفساد بسبب بعض الأخطاء التقنية “Glitches”، وعند إمتلاكك لأداة إفساد الأعداء ستتمكن من تحويلهم إلى أخطاء تقنية لا تستطيع محاربتك، وستستطيع إفساد البعض الآخر ليعطوك نقاط الصحة التي قد تحتاجها لمواصلة طريقك.

axiom-verge-weapon-wheel

وبالحديث عن أعداء اللعبة، فهناك تنوع كبير في ذلك، ويأتي ذلك التنوع من الإختلاف في بيئة عالم مراحل اللعبة أيضاً. حيث كل المراحل متصلة مع بعضها وتختلف شكلياً، فبعضها يكون بغابة أشجار طويلة بينما الآخر في كهف غريب الشكل. والتنوع في الأعداء شئ مرحب به، فإنك ستقوم بإكتشاف أنواع جديدة في كل مكان تذهب إليه، وعليك أيضاً التعرف على السلاح المناسب لهم وطريقة القضاء عليهم.

أسلوب اللعب كما ذكرت في الفقرات السابقة عميق وممتع، حيث الرجوع إلى الأماكن التي اكتشفتها للوصول إلى أماكن جديدة بإستخدام القوى الجديدة ليس مملاً ابداً. ويساعد في ذلك أيضاً حصولك على أسلحة مختلفة تستطيع استخدامها خلال اكتشافك.

الجرافيكس في اللعبة جميل جداً. أسلوب الـPixel Art والذي أصبح أكثر تكلفة للإنتاج حالياً من الألعاب الثلاثية الأبعاد مميز جداً، حيث هناك الكثير من التفاصيل في تصميم الشخصيات، تصميم الأعداء، تصميم الروؤساء، وكذلك تصميم عالم اللعبة. كل هذا مصمم بإحترافية كبيرة، حيث سترجع إليك ذكريات ألعاب الماضي ولكن بتفاصيل عالية الدقة. ألحان وموسيقى اللعبة جميلة جداً، ومناسبة لأسلوب الألعاب الكلاسيكية أيضاً. حيث تستخدم نفس التقنية المستخدمة في الألعاب القديمة.

المراحل مصممة بدقة، فهناك الكثير من الأشياء التي قد تبدو غريبة بعض الشئ، وغير ممكن الوصول إليها. ولكن كما ذكرت سابقاً، فأنك ستتعرف على طريقة للوصول إليها عن طريق التقدم في اللعبة. كما أن جميع مراحل اللعبة متصلة مع بعضها.

axiom-verge-woods

تحدثت عن أسلوب اللعب بشكل كبير، لأن هذا هو تركيز اللعبة الرئيسية. فإنها تقدم تجربة ممتعة أخذت 13 ساعة من وقتي لإنهائها بالصعوبة المتوسطة. حيث استكشفت 93% من الخارطة الكلية وحصلت على 67% من الأسلحة والأدوات كما ذكرت سابقاً. اللعبة تحتوي على كؤوس “Trophies” صعبة، وهناك طور للـSpeedrun تحصل فيه على تروفي لإنهائك اللعبة بأقل من 4 ساعات. كما أن باقي الكؤوس توفر تحدي جديد للاعبين.

في النهاية، لعبة Axiom Verge هي من تطوير شخص واحد بالكامل وقد استطاعت إيصال متعة ألعاب الـMetroidvania والذي عجزت عنه بعض شركات التطوير الكبرى. تمتاز بأسلوب الألغاز وإكتشاف الخريطة والعودة إليها، مع أسلحة وأدوات كثيرة يمكنك الحصول عليها أثناء اللعب لإستخدامها أثناء مواجهة الأعداء و الروؤساء. أسلوب الرسومات يحتوي على تفاصيل دقيقة مع ألحان وموسيقى مناسبة لأجواء اللعبة وطبيعتها. ستكون مغامرة شيقة لمحبي هذه النوعية من الألعاب ولن تحس بالملل أثناء إكتشاف المراحل وذلك بسبب إختلافها والتنوع فيها. سعر اللعبة 21.99$ على المتجر الرقمي العربي.

 

عن Ali Al-Sahi

كاتب هاوي لعالم ألعاب الفيديو (الريترو والحديثة) والكوميكس. أحب ألعاب الأكشن والمغامرة، الآر بي جي، ألعاب المنصات الثنائية الأبعاد بالإضافة إلى ألعاب الإندي المميزة. Guacamelee!, Dust An Elysian Tail, Axiom Verge, Shovel Knight

تعليق واحد

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

They Shall Not Pass

مراجعة المحتوى الإضافي They Shall Not Pass للعبة Battlefield 1

اليوم سوف نتكلم عن أول توسعة أو محتوى إضافي يصدر للعبة باتلفيلد 1. هذا المحتوى ...