LRG Thumbnail

نسخ الألعاب الفيزيائية، ومقابلة مع شركة Limited Run Games

مع بداية الجيل الحالي من أجهزة الألعاب المنزلية أصبح من السهل جداً نشر الألعاب، حيث أُتيح للمطورين إمكانية نشر ألعابهم بمتاجر الأكس بوكس أو البلاي ستيشن الرقمية بسهولة مقارنة بما تطلبه الأمر سابقاً من تصديق وتوثيق، تقييم، وطباعة الأقراص والنشر ثم التوزيع. بالنسبة إلى شركات نشر الألعاب الكبرى كـUbisoft و EA و Activison وغيرها، فأن هذا الأمر يُعد إضافة للطريقة الإعتيادية للنشر وهي عن طريق طباعة نسخة أقراص فيزيائية وعرضها بالمتاجر. حيث أن ميزانية هذه الشركات الناشرة الكبيرة تتحمل المبالغ المطلوبة لهذه الإجراءات.

 ولكن، توفر متاجر رقمية أصبح ذات أهمية كبيرة جداً لمطوري الألعاب المستقلين (الإندي). فكما نعلم، فريق التطوير المستقل عادةً ما يتكون من أقل من 20 شخص، وقد بدأوا بتطوير الألعاب لحبهم لها، وكان المجال الوحيد لعرض ألعابهم سابقاً هو الحاسب الشخصي وخدمات Steam. مع تركيز الأجهزة المنزلية حالياً على إستخدام الأونلاين، أتاح ذلك خطوة كبيرة جداً لكثير من المطورين المستقلين (الإندي) لتقديم ألعابهم على هذه المنصات أيضاً، حيث أن ذلك لايتطلب مبالغ كبيرة جداً.

Indie games 01

قبل التحدث عن موضوعي الرئيسي اليوم وهو شركة Limited Run Games، فسأتحدث عن ثقافة تجميع الألعاب لكونها نقطة مهمة لطبيعة شركة Limited Run Games. تجميع الألعاب هواية يعشقها الكثيرين حول العالم، وبدأت تتزايد أيضاً بعالمنا العربي. مثلها كمثل تجميع الكتب وإنشاء المكتبة الخاصة بك، لتوفر لك أي كتاب تريد قرائته في أي وقت كان، كذلك الألعاب. فالعديد من مجمعي الألعاب يمتلك مجموعة للألعاب القديمة بالإضافة إلى الجديدة، إبتداءاً من جهاز الـAtari 2600 وحتى الـXbox One والـPS4 والـWiiU. يكمن ذلك في حبهم لهذه الألعاب وإرادتهم الإحتفاظ بها. مع إمتلاك هذه الأجهزة يتوجب توفر مكتبة لألعاب هذه الأجهزة، لكي تتمكن من لعب ما شئت وقتما شئت. وهناك أيضاً من يقوم بالبحث في كل مكان ليقوم بإكمال وإمتلاك كافة الألعاب التي صدرت لجهاز معين! حيث أن هناك أشخاص يمتلكون كافة الألعاب التي صدرت لجهاز الـNES أو الـPlayStation مثلاً. بالنسبة لي شخصياً، أنا أركز على ألعاب الـNintendo Entertainment System وحتى الـPlayStation 4/ PS Vita وقد بدأت بذلك من فترة ليست بالطويلة. يمككني الحديث بموضوع كامل حول هواية تجميع الألعاب، ولكنني سأتوقف هنا للتحدث عن Limited Run Games.

forgeekseyesonly

جزء من مجموعة الشاب البحريني إياد العبيدلي “ForGeeksEyesOnly

ربما عرفتم الآن بحديثي عن إنتقال الألعاب إلى عالم رقمي بالكامل، وسهولة إصدار ألعاب الإندي رقمياً وهواية تجميع الألعاب، عن ماذا سأتحدث. ألعاب الإندي مميزة جداً، وتختلف تماماً عن ألعاب الشركات الكبرى. حيث أن لها متعتها الخاصة لما تقدمه، وبالخصوص لمحبي الألعاب لسنوات عديدة. فقد يجدها بعض اللاعبين الجدد غير مميزة لعدم تركيزها على الجرافيكس العالي، أو على الأكشن أو غيرها. ولكن بالنسبة للاعبين القدامى فأن هذا قريب جداً من أساليب اللعب التي تربينا عليها في الصغر وتعودنا على حُبها. ألعاب قادمة كـYooka Laylee و Bloodstained: Ritrual of the Blood هي الأشد إنتظاراً بالنسبة لي، متفوقة على إصدارات الألعاب الكبرى، لكونها بأسلوب الألعاب الذي تعودنا عليه سابقاً، كألعاب المنصات الثلاثية الأبعاد، وألعاب الـMetroidvania. كمُجمِع ألعاب، لا نحصل على نسخ أقراص فيزيائية لهذه الألعاب لكي نضيفها إلى مجموعتنا، الألعاب التي ذكرتها سابقاً ستحصل على نسخ فيزيائية لحسن الحظ، ولكن ليست كافة الألعاب لها النصيب بتوفرها فيزيائياً وهذا الشئ يحزننا بعض الأحيان. فمثلاً لعبة Dust: An Elysian Tail من أحسن ألعاب الإندي التي لعبتها حتى الآن على جهاز الـPlayStation 4 بالإضافة إلى Scott Pilgrim Vs. The World: The Game وغيرها الكثير الذي أرغب بأن يكون لها نسخة يمكنني إستعراضها بمكتبتي الخاصة بالألعاب والإحتفاظ بها.

LRGFeature

هنا يأتي دور شركة Limited Run Games. الشركة تأسست على مبدأ توفير الألعاب الرقمية بنسخ أقراص فيزيائية لجهازي الـPlayStation 4 والـPlayStation Vita، ولكن بأعداد محدودة فقط عالمياً لتكون نسخ خاصة بالمجمعين. فكرة رائعة جداً ومُفرحة لجميع مجمعي الألعاب. بداية تأسيس الشركة كان في شهر فبراير 2015 عندما ابتدأ المطور Josh  لدى Mighty Rabbit بالتفكير في إصدار نسخة أقراص فيزيائية للألعابهم الذي صمموها Breach & Clear و  Saturday Morning RPG. كان هذا لمعرفة مدى قبول السوق لهذه الفكرة قبل التواصل مع المزيد من المطورين وصناعة النسخ الفيزيائية لألعابهم. تم إصدار 1500 نسخة فقط من لعبة Breach & Clear وذلك لكون النسخة الرقمية لم تقم ببيع أكثر من 2000 نسخة، فقرر الفريق بعرض 1500 نسخة فيزيائية فقط لكي لا يتعرضوا للخسارة في حال عدم تقبل الفكرة. سارت الأمور على عكس التوقعات، حيث تم بيع كافة النسخ في أقل من ساعتين فقط! بالتأكيد، قد واجهوا بعض المشاكل فالبداية مع المتجر المستخدم للبيع، حيث كان بإمكان الشخص الواحد شراء نسخ غير محدودة من اللعبة وبيعها بسعر أعلى لاحقاً، وتلقوا العديد من الإنتقاذات بسبب ذلك، ولكن مع إصدارهم الثاني للعبة Saturday Morning RPG قاموا بتحديد نسختين للشخص الواحد فقط لتخطي هذه المشكلة، وقد نجح الأمر. ومازالوا يقومون بالتعرف على اخطائهم والقيام بإصلاحها حتى بعد 9 نسخ مختلفة تم إصدارها.

بعد إصدارهم لألعابهم الداخلية، تمت مراسلتهم من شركة Oddworld Inhabitants المطورة لسلسلة ألعاب Oddworld لتناقش مدى قبول فكرة نشر لعبة Oddworld New ‘N’ Tasty بنسخ محدودة. كان الفريق في Limited Run Games متفاجئاً من ذلك، فأنهم لم يتوقعوا أبداً أن يتواصل معهم فريق عريق لدراسة مدى إقبال الناس لفكرة إصدار لعبتهم عن طريق شركة LRG، وكان كل ذلك بسبب النجاح الهائل الذي حققته اللعبتين السابقتين.

قام الفريق منذ بداية المشروع وحتى الآن بإصدار أكثر من 9 ألعاب، كلها حققت نجاح مبهر وتم بيع كل النسخ محدودة العدد بأقل من يوم من وقت عرضها على متجرهم. بحسب مقابلتي مع Josh أحد العاملين في الفريق، فأنهم يملكون قرابة الـ20 إلى 30 عنوان غير معلن عنه بعد بهذا الوقت، ومازالت الشركة تسعى للتواصل مع مطورين أكثر للتمكن من نشر ألعابهم بصورة فيزيائية للمجمعين. وتنصح الشركة محبيها بالتواصل مع المطورين المفضلين لديهم وإخبارهم عن طبيعة شركة Limited Run Games إن أرادوا مشاهدة ألعابهم بصورة فيزيائية.

إصدارات Limited Run Games حتى الآن تتكون من هذه الألعاب: Breach & Clear لجهاز البلايستيشن فيتا، Saturday Morning RPG بنسختي الفيتا والبلايستيشن 4،  Oddworld: New ‘N’ Tasty بنسختي الفيتا والبلايستيشن 4، FUTURIDIUM EP DELUXE بنسختي الفيتا والبلايستيشن 4، Xeodrifter بنسختي الفيتا والبلايستيشن 4، Octodad: Dadliest Catch بنسختي الفيتا والبلايستيشن 4، Lost Sea لجهاز البلايستيشن 4، Söldner-X 2 لمحمول الفيتا، Breach & Clear: Dead Line لجهاز البلايستيشن 4. بينما الإصدارات التي لم تصدر بعد تتضمن ألعاب كـ Rainbow Moon، و Shadow Complex Remastered، و Cosmic Star Heroine و YIIK: A Post Modern RPG، و Volume و Dragon Fantasy The Black Tome of Ice.

أنا شخصياً مؤيد لفكرة الشركة وأمتلك 3 من ألعابهم حتى الآن، وهناك المزيد قادم بالطريق. فقد تم الإعلان قبل أيام فقط عن إصدارهم للعبة Shadow Complex Remastered الغنية عن التعريف، وهناك ألعاب أخرى كـYIIK: A Post Modern RPG و Cosmic Star Heroine والكثير الغير معلن عنه بعد والذي أود إضافته إلى مجموعتي الخاصة. بالطبع نجاح إصدارات الشركة وإنتشار اسمها بين المطورين سيزيد من أعداد الألعاب التي سيتم إصدارها، وربما نشاهد المنافسين قريباً لمحاولة إبقاء سوق الألعاب الفيزيائية على قيد الحياة في مستقبل رقمي قادم. وقد رأينا هذا مع خدمة GameTrust من Gamespot مؤخراً ولعبة Song of the Deep.

LRG Interview

وهذه ترجمة لمقابلتي مع Josh  من فريق Limited Run Games يمكنكم قرائتها للحصول على المعلومات الإضافية التي لم أذكرها في المقالة:

علي: متى وكيف بدأت فكرة Limited Run Games؟

جوش: يمكن القول بأن الفكرة بدأت بشهر فبراير أو مارس من عام 2015، حين بدأت بدراسة فكرة صناعة نسخة قرص فيزيائية لألعاب قمت بتطويرها مع فريق Mighty Rabbit (لعبتي Breach & Clear و Saturday Morning RPG). أنا مُجمِع ألعاب لفترة طويلة جداً، فما زلت أمتلك ألعاب Nintendo Entertainment System الخاصة بي من طفولتي. تجميع الألعاب جزء كبير من حياتي لن أتمكن من الإستغناء عنه ابداً. رؤية العديد من الألعاب تنتقل لنسخ رقمية فقط جعلني قلِقاً واضطررت إلى ترك هواية تجميع الألعاب وأنا لم أرد ذلك. فكرة Limited Run Games كانت طريقة لمحاربة النسخ الرقمية فقط. بالإضافة إلى ذلك، كوني مطوراً للألعاب، فأني أريد رؤية ألعابي يُحتفظ بها لسنوات قادمة. ومع إصراري للحصول على النسخ الفيزيائية و كذلك رؤية ألعابي بنسخ أقراص، تم إنشاء شركة Limited Run Games.

علي: لعبة Retro City Rampage DX كانت أول لعبة من تطوير مستقل يتم إصدارها على نسخة قرص فيزيائية بعام 2014، هل كان هذا مصدر إلهام بالنسبة لكم؟

جوش: نعم، بالطبع! Brian المطور للعبة Retro City Rampage هو الذي مهد الطريق الذي نسلكه الآن مع شركة Sony. داعماً لما قام به، فقد قمت بشراء جميع النسخ التي صدرت من لعبته بكل أشكالها وأنواعها، وسأستمر بدعمه مستقبلاً.

علي: لعبة Breach & Clear هي أول إصدار فيزيائي منكم، فكم نسخة تم إصدارها؟ وكم أخذت من الوقت قبل ان يتم بيع جميع النسخ؟

جوش: تم إصدار 1500 نسخة فقط، وتم بيعها بأكملها خلال أقل من ساعتين. لقد كان ذلك لا يصدق، وأكد ذلك لنا بأن فكرتنا ستكون ناجحة.

علي: ما هو الأساس الذي تبنون عليه عدد النسخ المطبوعة من الألعاب؟

جوش: مع لعبة Breach & Clear كان الأمر يتعلق بعدد بيع النسخة الرقمية من اللعبة، فقد تم بيع 2000 نسخة تقريباً من اللعبة رقمياً، لذلك قررنا بطباعة 1500 نسخة فقط، فلم نكن متأكدين بأن اللاعبين يريدون أن يحصلوا على اللعبة بضعف السعر بنسخة فيزيائية أم لا.

علي: هل قمتم بمراسلة المطورين بعد النجاح الكبير للعبة Breach & Clear فيزيائياً؟ وكيف أثر النجاح على رأي الشركات الأخرى؟

جوش: لم نقم بمراسلتهم، بل هم من قاموا بمراسلتنا! المفاجأة الكبيرة كانت عندما تمت مراسلتنا من فريق التطوير Oddworld Inhabitants يسئلوننا عن ما إذا كان هناك إقبال لنسخة فيزيائية من لعبة New ‘N’ Tasty. شخصياً كنت أريد أن أرى اللعبة بنسخة فيزيائية ولكنني وضعتها في قائمة ” على أغلب الظن لن تحدث” فلم أتوقع ذلك ابداً. فلقد كان شيئاً استثنائياً ليس فقط بأن نحصل على موافقة لإصدار اللعبة، بل أن يكون فريق Oddworld Inhabitants هم من يقوم بمراسلتنا لجعل ذلك حقيقة، كل ذلك بسبب نجاحنا السابق! لا زلت لا أصدق بأننا استطعنا العمل مع مطور عريق ولعبة مميزة.

علي: بعد 9 إصدارات مختلفة، مالذي قمتم بالإستفادة منه وتعلمه؟

جوش: نحن مازلنا نتعلم ونحاول التطوير من أنفسنا، فبعد كل إصدار نكتسب المزيد من الخبرات حول أمور جديدة لم نعرفها. مع إصدار Breach & Clear لم نقم بتحديد حد أعلى لكمية الشراء، فقمنا بتغيير ذلك مع إصدار Saturday Morning RPG. تعلمنا من Oddworld  بأنه يجب علينا إضافة مبلغ الرسوم الجمريكة للطلبات الدولية، بعد ان واجهنا العديد من المستهلكين الغاضبين جداً عندما لم نقم بذلك. مع لعبة Soldner-X 2 تعلمنا بأن هناك طلب كبير جداً على نسخ ألعابنا لجهاز محمول الـPlayStation Vita.

علي: لقد لاحظت شئ بالنسبة لعلب هذه الألعاب، فلا يوجد عليها تقييم عمري كنسخ الألعاب الأخرى، ما سبب ذلك؟

جوش: لا نقوم بوضع تقييم عمري على نسخنا لأن ذلك متطلب فقط عندما تريد بيع الألعاب بمتاجر التجزئة، ولكننا نقوم ببيعها مباشرة للمستهلكين فلا حاجة لذلك. فأن الحصول على تقييم عمري يُكلف آلاف الدولارات، فعدم وضعها توفير لنا وللمطورين.

علي: هل يمكنك التشويق لعدد المشاريع الغير معلن عنها بعد؟

جوش: في أي وقت من الأوقات، هنالك تقريباً 20 إلى 30 مشروع غير معلن عنه.

علي: ماهي اللعبة التي تفضلها شخصياً وتريد رؤيتها من إصداركم وطباعتكم؟

جوش: لعبة Yakuza 5! لقد حاولنا بكل جهدنا أن نقوم بذلك، ولكن شركة SEGA لم تتمكن من جعل ذلك حقيقة.

علي: كيف يمكن لمعجبينكم دعمكم بالإضافة إلى شراء نسخكم؟

جوش: يمكن لجمهورنا دائما التواصل مع المطورين على وسائل التواصل الإجتماعي أو الإيميل وإخبارهم عن شركتنا. فأنك لا تعلم عن كمية المشاريع التي قمنا بجعلها حقيقة عن طريق تحدث معجبيننا مع المطورين.

علي: أخيراً، هل هناك ما تريد إضافته؟

جوش: أود أن أشكر كل من قام بشراء ألعابنا من متابعينكم! نحن نقدر دعمكم المتواصل لنا.

وفي النهاية، أشكر كل من قام بقراءة المقال، وشكر جزيل لكل من Josh و Douglas من شركة Limited Run Games على هذه المقابلة. وشكر خاص لإياد من ForGeeksEyesOnly على توفيره لصور مجموعته الخاصة من الألعاب يمكنكم زيارة صفحته على الإنستغرام. لمحبي ألعاب الإندي وكذلك النسخ الفيزيائية من الألعاب يمكنكم متابعة LimitedRunGames@ على تويتر وكذلك زيارة موقعهم على الانترنت www.limitedrungames.com للتعرف على الإصدارات القادمة وأوقات صدورها.

Thank You Josh (and everyone over Limited Run Games and Mighty Rabbit) for your time, I really appreciate it. Keep up all the good work, and all the best with your upcoming releases

 

عن Ali Al-Sahi

كاتب هاوي لعالم ألعاب الفيديو (الريترو والحديثة) والكوميكس. أحب ألعاب الأكشن والمغامرة، الآر بي جي، ألعاب المنصات الثنائية الأبعاد بالإضافة إلى ألعاب الإندي المميزة. Guacamelee!, Dust An Elysian Tail, Axiom Verge, Shovel Knight
x

‎قد يُعجبك أيضاً

Garrosh

شخصية Garrosh سوف يكون قادم للعبة HoTS

اعلنت Blizzard عن قدوم شخصية Garrosh Hellscream للعبة Heroes of The Storm اعلنت الشركة ايضاً ...