PS4K

هل الـ PS4K نـعمة أم نقـمة؟

كثُرت في الآونة الأخيرة إشاعات عن نسخة مطورة للـبلايستيشن 4 المرموز بـ(PS4K). تلقت هذه الإشاعات الكثير من الإنتقاذات من جانب اللاعبيين وحتى المطوريين، إذ يرى البعض بإن هذه الخطوة لن تكون ناجحة لأجهزة الألعاب المنزلية كما هي الحال مع أجهزة الكمبيوتر وقد تؤدي إلى تشتت توجه المطوريين حين تطوير الألعاب على الجهاز. أجهزة الألعاب المنزلية دائماً ما كانت سهلة الإستخدام وخالية من التعقيد، وهذا أحد الأسباب التي يختار فيها البعض هذه الأجهزة على إمتلاك جهاز حاسوب قوي متخصص بالألعاب. لكن هذا لا يعني بأن أجهزة الأجيال السابقة كانت خالية من التطوير طول فترة ذلك الجيل. فقد حصلنا على إضافات لأجهزة الجيل الثالث كإضافة الـ32x الخاصة بجهاز السيغا ميغا درايف وتحديثات الـslim في أجهزة البلايستيشن السابقة وغيرها من الأمثلة. لكن هذه الإضافات إقتصرت على تحديث الأجهزة بشكل صغير من خلال المساحة وبعض التطويرات الشكلية ولم تكن ذات نجاح ليتم إصدار ألعاب بمستوى عالي عليها.

إشاعات الجيل الثامن الخاصة بنسخة مطورة لجهازي الـPS4 و الـXbox One من الممكن أن تكون لها تأثيرات سلبية على طريقة اللعب بأجهزة الجيل الحالي. من إحدى الإشاعات الخاصة بالـPS4K هو الدعم لدقة الـ4K على أجهزة التلفاز الحديثة، لكن هذه الإضافة هي الأقل أهمية التي ممكن أن تؤثر سلباً على أجهزة الجيل الحالي.

العمل بـ60 إطار في الثانية وبدقة 4K وتطوير معالج الجهاز الـCPU هي أحدى الأسباب التي من الممكن ان تدعوا للقلق لمقتني الأجهزة الحالية (البلايستيشن 4 العادي). وكذلك تطوير معالج الجرافكس الـGPU الخاص بالبلايستيشن 4 ليكون مناسباً للعمل مع جهاز الـPlayStation VR المقرر إصداره بشهر أكتوبر الحالي، حيث إن الجهاز سيتطلب طاقة أكثر لعرض الألعاب بـ60 إطار في الثانية. هذه الإضافة من الممكن أن تكون جيدة للألعاب الجديدة القادمة في السنوات المتبقية من عمر الجيل الحالي لكن سيؤثر ذلك سلباً على الأشخاص الذين لم يقوموا بشراء جهاز الـPS4K. سيقوم تحديث الـCPU و الـGPU بتوفير العديد من الخصائص التي ستساعد المبرمجيين لتقديم أفكار أكثر من خلال ألعابهم. حيث أن التطوير سيساعد بسهولة عمل اللعبة ووقت إنتظار أقل، كما سيستفيد المطوريين من الذاكرة الإضافية بوضع أعداء أكثر على الشاشة وكذلك بتوفير المزيد من الحركة والإنفجارات على الشاشة دون البطئ في الإطارات، كما يستطيع المطوروون بتوفير عمق أكثر في الصورة لمشاهدة أماكن بعيدة جداً. بالطبع ستكون هذه الإضافات ذات أهمية كبيرة على تطوير الألعاب وتقديمها بصورة أحدث وأقرب لما نراه على أجهزة الحاسب القوية، وهي خطوة رائعة ومفيدة.

لكن إذا قام مطوروا الألعاب بإنتاج ألعابهم كما هي الحال الآن، فستكون إضافة الـ4K مجرد تكبير للصورة الحالية وعرضها بدقة أكبر عن طريق الـUpscaling، مما يعطي أهمية قليلة لإقتناء الجهاز الجديد علماً بأن معظم المستخدمين العاديين للبلايستيشن 4 لا يمتلكون أجهزة الـ4K. أما إذا قام المطوروون بإنتاج الألعاب بدقة الـ4K مع توفر إعدادات إختيار الـ1080p لممتلكي جهاز البلايستيشن 4 العادي، فسيكون هناك خسارة لبعض التفاصيل التي قام المطوروون بإضافتها للعبة كإعدادات الطقس أو عدد الأعداء الموجوديين على الشاشة بنفس الوقت والمزايا التي ذكرتها سابقاً. هذه المشكلة ستتفاقم بعد مرور سنوات على صدور الـPS4K. فبعد الإعتماد على إصدار ألعاب بدقة أعلى وإضافات للـGameplay التي يمكن تحملها في البلايستيشن الجديد ولكن ليس على الجهاز القديم، فإن مستخدمي الأجهزة القديمة سيعانون من بطئ في اللعبة وتوفر إعدادات أقل مقارنة بمستخدمي الأجهزة الجديدة. لتجاوز هذه المشكلة سوف يضطر المبرمجيين بالعمل على نسختين منفصلتين من لعبة واحدة وسيكلف ذلك على مدة التطوير والميزانية المحددة، أو سيقوم المطوريين بالبرمجة على الجهاز الجديد وتوفير نسخة أقل جودة وإحترافية على أجهزة البلايستيشن 4 العادية. لمعرفة هذا التأثير يمكنك مشاهدة الفرق بين لعبة Resogun على جهاز الـPS4 و الـPS3، وكذلك الفرق بين نسخة الجيل الحالي والجيل الماضي من لعبة Middle Earth Shadow of Mordor الصادرة في عام 2014. حين سيستفيد مقتني جهاز الـPS4K من مزايا إضافية أقرب إلى ما يمكن للحاسب الآلي تحمله، فإن مقتني الأجهزة القديمة سيعانون في بعض الألعاب إن صحت الأقوال بشأن تطوير الألعاب بشكل منفصل على الجهاز الجديد.

فكرة توفر جهاز مطور من الـPS4 قد تكون مثيرة للإهتمام، لكن قد تكون هناك تأثيرات سلبية على مستخدمي الجهاز الحالي إذا قام المطوروون ببرمجة الألعاب على جهاز الـPS4K والتغاظي عن النسخة العادية. فمن الممكن أن نرى إصدارات حصرية على جهاز الـPS4K فقط والذي لن يكون في صالح المستخدمين الحاليين. هل أنت من مؤيدي فكرة تحديث الأجهزة بوسط الجيل؟ أم هل تظن بإنها ستقوم بإنشاء مشكلة مع مستخدمي الأجهزة الحالية؟ هل ستقوم بشراء جهاز الـPS4K علماً بإنه لم تمضِ أكثر من 4 سنوات مع جهازك الحالي؟ شاركونا آرائكم في التعليقات.

عن Ali Al-Sahi

كاتب هاوي لعالم ألعاب الفيديو (الريترو والحديثة) والكوميكس. أحب ألعاب الأكشن والمغامرة، الآر بي جي، ألعاب المنصات الثنائية الأبعاد بالإضافة إلى ألعاب الإندي المميزة. Guacamelee!, Dust An Elysian Tail, Axiom Verge, Shovel Knight
x

‎قد يُعجبك أيضاً

Garrosh

شخصية Garrosh سوف يكون قادم للعبة HoTS

اعلنت Blizzard عن قدوم شخصية Garrosh Hellscream للعبة Heroes of The Storm اعلنت الشركة ايضاً ...